فصل: كتاب الأطعمة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: المسند الجامع ***


الأقضية

6608- عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ، عَنِ ابن عَبَّاسٍ؛ أنِّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم، قَضَى بِيَمِينٍ وَشَاهِدٍ‏.‏

أخرجه أحمد 1/248 ‏(‏2224‏)‏ و1/315 ‏(‏2888‏)‏ و1/323 ‏(‏2968‏)‏ قال‏:‏ حدثنا زيد بن الحُباب‏.‏ وفي 1/323 ‏(‏2969‏)‏ قال‏:‏ حدثنا عبد الله بن الحارث‏.‏ و‏"‏مسلم‏"‏ 5/128 ‏(‏4492‏)‏ قال‏:‏ حدثنا أبو بكر بن أبي شَيبة، ومحمد ابن عبد الله بن نُمير، قالا‏:‏ حدثنا زيد ‏(‏وهو ابن حباب‏.‏ و‏"‏أبو داود‏"‏ 3608 قال‏:‏ حدثنا عثمان بن أبي شيبة والحسن بن علي، أن زيد بن الحباب حدثهم‏.‏ و‏"‏ابن ماجه‏"‏ 2370 قال‏:‏ حدثنا أبو إسحاق الهروي إبراهيم بن عبد الله بن حاتم، حدثنا عبد الله بن الحارث المخزومي‏.‏ و‏"‏النَّسائي‏"‏ في ‏"‏الكبرى‏"‏ 5968 قال‏:‏ أخبرنا عبيد الله بن سعيد، قال‏:‏ حدثنا عبد الله بن الحارث‏.‏ كلاهما ‏(‏زيد ابن الحباب، وعبد الله بن الحارث‏)‏ عن سيف بن سليمان المكي، عن قيس بن سعد‏.‏

2- وأخرجه أبوداود ‏(‏3609‏)‏ قال‏:‏ حدثنا محمد بن يحيى، وسلمة بن شبيب، قالا‏:‏ حدثنا عبد الرزاق، قال‏:‏ أخبرنا محمد بن مسلم‏.‏

كلاهما ‏(‏قيس بن سعد، ومحمد بن مسلم‏)‏ عن عَمرو بن ب ينار، فذكره‏.‏

قال النسائي‏:‏ هذا إسناد جيد، وسيف ثقة، وقيس ثقة‏.‏ وقال يحيى بن سعيد القطان‏:‏ سيف ثقة، وروى هذا الحديث محمد بن مسلم الطائفي، عن عمرو بن دينار، عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم قضى باليمين مع الشاهد، ومحمد بن مسلم ليس بذلك القوي، ورواه إنسان ضعيف‏.‏ فقال‏:‏ عن عمرو بن دينار، عن محمد بن علي، مرسل، وهو متروك الحديث، ولا يحكم بالضعفاء على الثقات‏.‏

في رواية أحمد ‏(‏2968‏.‏ قال زيد بن الحباب‏:‏ سألت مالك بن أنس عن اليمين والشاهد، هل يجوز في الطلاق والعتاق‏؟‏ فقال‏:‏ لا، إنما هذا في الشراء، والبيع، وأشباهه‏.‏

***

6609- عَنِ ابْنِ أَبِى مُلَيْكَةَ قَالَ كَتَبَ إِلَىَّ ابْنُ عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ‏:‏

لَوْ أَنَّ النَّاسَ أُعْطُوا بِدَعْوَاهُمُ ادَّعَى نَاسٌ مِنَ النَّاسِ دِمَاءَ نَاسٍ وَأَمْوَالَهُمْ وَلَكِنَّ الْيَمِينَ عَلَى الْمُدَّعَى عَلَيْهِ‏.‏

وفي رواية‏:‏ كَتَبْتُ إِلَى ابْنِ عَبَّاسٍ فَكَتَبَ إِلَىَّ أَنَّ النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلم قَضَى أَنَّ الْيَمِينَ عَلَى الْمُدَّعَى عَلَيْهِ‏.‏

أخرجه أحمد 1/342 ‏(‏3188‏)‏ قال‏:‏ حدثنا عبد الرحمن بن مهدي‏.‏ حدثنا نافع بن عمر وفي 1/351 ‏(‏3292‏)‏ قال‏:‏ حدثنا يزيد‏.‏ أخبرنا نافع وفي 1/363 ‏(‏3427‏)‏ قال‏:‏ حدثنا أبو كامل‏.‏ حدثنا نافع و‏"‏البُخَارِي‏"‏ 3/187 ‏(‏2514‏)‏ قال‏:‏ حدثنا خلاد بن يحيى‏.‏ حدثنا نافع بن عمر‏.‏ وفي 3/233 ‏(‏2668‏)‏ قال‏:‏ حدثنا أبو نُعيم‏.‏ حدثنا نافع بن عمر وفي 6/43 ‏(‏4552‏)‏ قال‏:‏ حدثنا نصر بن علي بن نصر حدثنا عبد الله بن داود عن ابن جريج‏.‏ و‏"‏مسلم‏"‏ 5/128 ‏(‏4490‏)‏ قال‏:‏ حدثني أبو الطاهر أحمد بن عَمر، ابن سَرْح، أخبرنا ابن وهب، عن ابن جريج‏.‏ وفي ‏(‏4491‏)‏ قال‏:‏ وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا محمد بن بشر عن نافع بن عمر و ‏(‏أبوداود‏)‏ 3619 قال‏:‏ حدثنا عبد الله بن مسلمة القعنبي، حدثنا نافع بن عمر‏.‏ و‏"‏ابن ماجه‏"‏ 2321 قال‏:‏ حدثنا حرملة بن يحيى المصري، حدثنا عبد الله بن وهب، أنبأنا ابن جريج‏.‏ والتِّرْمِذِيّ‏"‏ 1342 قال‏:‏ حدثنا محمد بن سهل بن عسكر البغدادي، حدثنا محمد بن يوسف، حدثنا نافع بن عمر الجمحي‏.‏ و‏"‏النَّسَائي‏"‏ 8/248 قال أخبرنا علي بن سعيد بن مسروق، قال‏:‏ حدثنا يحيى بن أبي زائدة عن نافع بن عمر وفي ‏"‏الكبرى‏"‏ 5952 قال‏:‏ أخبرنا محمد بن عبد الأعلى قال‏:‏ حدثنا خالد قال‏:‏ حدثنا ابن جريج‏.‏

ثلاثتهم ‏(‏نافع بن عمر، ومحمد بن سليم، وابن جريج‏)‏ عن عبد الله بن أبي مليكة، فذكره‏.‏

***

6610- عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم‏:‏

إِذَا اخْتَلَفْتُمْ فِى الطَّرِيقِ فَاجْعَلُوهُ سَبْعَ أَذْرُعٍ وَمَنْ بَنَى بِنَاءً فَلْيُدْعِمْهُ حَائِطَ جَارِهِ‏.‏

لفظ قبيصة‏:‏ إذا اختلفتم في الطريق، فاجعلواه سبعة أزرع‏.‏

أخرجه أحمد 1/235 ‏(‏2098‏)‏ قال‏:‏ حدثنا وكيع، عن سفيان‏.‏ وفي 1/303 ‏(‏2757‏)‏ قال‏:‏ حدثنا أسود، حدثنا شريك‏.‏ وفي 1/317 ‏(‏2914‏)‏ قال‏:‏ حدثنا حجاج، حدثنا شريك‏.‏ و‏"‏عَبد بن حُميد‏"‏ 600 قال‏:‏ حدثنا قَبيصة بن عُقبة، حدثنا سفيان‏.‏ و ‏(‏اابن ماجه‏)‏ 2339 قال‏:‏ حدثنا محمد بن يحيى، ومحمد بن عمر بن هيّاج، قالا‏:‏ حدثنا قَبيصة، حدثنا سفيان‏.‏

كلاهما ‏(‏سفيان، وشريك‏)‏ عن سماك بن حرب، عن عكرمة، فذكره‏.‏

***

6611- عَنْ أبِي يحيى، عنِ ابن عَبَّاسٍ؛ أنَ رَجُلَيْنِ اخْتَصَمَا إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَسَألَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم الْمُدَّعِيَ الْبَيِّنَة، فَلَمْ يَكُنْ لَهُ بَيِّنَةٌ، فَاسْتَحْلَفَ الْمَطْلُوبَ، فَحَلَفَ بِالله الَّذِي لاَ إِلَهَ إِلا هُوَ، فَقَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ إِنَّكَ قَدْ فَعَلْتَ، وَلَكِنْ غُفِرَ لَكَ بِإِخْلاَصِكَ قَوْلَ لاَ إِلَهَ إِلا الله‏.‏

وفي رواية‏:‏ اخْتَصَمَ إِلَى النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم رَجُلاَنِ فَوَقَعَتِ اليَمِينُ عَلَى أَحَدِهِمَا فَحَلَفَ بِاللَّهِ الَّذِى لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ مَا لَهُ عِنْدَهُ شَىْءٌ‏.‏ قَالَ فَنَزَلَ جِبْرِيلُ عَلَى النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ إِنَّهُ كَاذِبٌ إِنَّ لَهُ عِنْدَهُ حَقَّهُ فَأَمَرَهُ أَنْ يُعْطِيَهُ حَقَّهُ وَكَفَّارَةُ يَمِينِهِ مَعْرِفَتُهُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ أَوْ شَهَادَتُهُ‏.‏

وفي رواية‏:‏ أَنَّ النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ- يَعْنِى لِرَجُلٍ حَلَّفَهُ- احْلِفْ بِاللَّهِ الَّذِى لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ مَا لَهُ عِنْدَكَ شَىْءٌ يَعْنِى لِلْمُدَّعِى‏.‏

وفي رواية‏:‏ جاء رجلان يختصمان إلى النبي صلى الله عليه وسلم في شيء‏.‏ فقال للمدعي‏:‏ أقم البينة‏.‏ فلم يقم‏.‏ وقال للآخر‏:‏ احلف، فحلف‏:‏ الله الذي لا إله إلا هو‏.‏ فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ادفع حقه، وستكفر عنك لا إله إلا الله ما صنعت‏.‏

أخرجه أحمد 1/253 ‏(‏2280‏)‏ قال‏:‏ حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة‏.‏ وفي 1/288 ‏(‏2613‏)‏ و2/70 ‏(‏5379‏)‏ قال‏:‏ حدثنا حسن بن موسى، حدثنا حماد بن سلمة‏.‏ وفي 1/296 ‏(‏2695‏)‏ قال‏:‏ حدثنا أسود بن عامر، حدثنا شَريك‏.‏ وفي 1/322 ‏(‏2958‏)‏ قال‏:‏ حدثنا هاشم بن القاسم، قال‏:‏ حدثنا شريك‏.‏ و‏"‏أبو داود‏"‏ 3275 قال‏:‏ حدثنا موسى بن إسماعيل، حدثنا حماد‏.‏ وفي ‏(‏3620‏)‏ قال‏:‏ حدثنا مسدد، قال‏:‏ حدثنا أبو الأحوص‏.‏ و‏"‏النَّسائي‏"‏ في ‏"‏الكبرى‏"‏ 5964 قال‏:‏ أخبرنا محمد بن إسماعيل بن سَمُرَة كوفي، عن وكيع، عن سفيان‏.‏ وفي ‏(‏5965‏)‏ قال‏:‏ أخبرنا هناد بن السري، عن أبي الأحوص‏.‏

أربعتهم ‏(‏حماد بن سلمة، وشريك، وأبو الأحوص‏:‏ وسفيان‏)‏ عن عطاء بن السائب، عن أبي يحيى، فذكره‏.‏

قال أبو داود‏:‏ أبو يحيى اسمه‏:‏ زياد، كوفي ثقة‏.‏

في رواية شريك‏:‏ أبو يحيى الأعرج‏.‏

***

6612- عن سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ‏:‏

خَرَجَ رَجُلٌ مِنْ بَنِى سَهْمٍ مَعَ تَمِيمٍ الدَّارِىِّ وَعَدِىِّ بْنِ بَدَّاءَ فَمَاتَ السَّهْمِىُّ بِأَرْضٍ لَيْسَ بِهَا مُسْلِمٌ فَلَمَّا قَدِمَا بِتَرِكَتِهِ فَقَدُوا جَامَ فِضَّةٍ مُخَوَّصًا بِالذَّهَبِ فَأَحْلَفَهُمَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ثُمَّ وُجِدَ الْجَامُ بِمَكَّةَ فَقَالُوا اشْتَرَيْنَاهُ مِنْ تَمِيمٍ وَعَدِىٍّ فَقَامَ رَجُلاَنِ مِنْ أَوْلِيَاءِ السَّهْمِىِّ فَحَلَفَا لَشَهَادَتُنَا أَحَقُّ مِنْ شَهَادَتِهِمَا وَإِنَّ الْجَامَ لِصَاحِبِهِمْ‏.‏ قَالَ فَنَزَلَتْ فِيهِمْ ‏(‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ‏)‏‏.‏ الآية‏.‏

أخرجه البخاري 4/16 ‏(‏2780‏)‏ قال‏:‏ وقال لي علي بن عبد الله‏.‏ و‏"‏أبو داود‏"‏ 3606 قال‏:‏ حدثنا الحسن بن علي‏.‏ والتِّرْمِذِيّ‏"‏ 3060 قال‏:‏ حدثنا سُفيان بن وكيع‏.‏

كلاهما ‏(‏علي بن عبد الله، والحسن بن علي، وسُفيان بن وكيع‏)‏ عن يحيى بن زكريا بن زائدة، حدثنا محمد بن أبي القاسم، عن عبد الملك بن سعيد بن جبير، عن أبيه، فذكره‏.‏

قال الترمذي‏:‏ هذا حديث حسن غريب، وهو حديث ابن أبي زائدة‏.‏

***

6613- عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم‏:‏

لاَ ضَرَرَ وَلاَ إِضِرَارَ وَلِلرَّجُلِ أَنْ يَجْعَلَ خَشَبَةً فِى حَائِطِ جَارِهِ وَالطَّرِيقُ الْمِيتَاءُ سَبْعَةُ أَذْرُعٍ‏.‏

وفي رواية‏:‏ لاَ يَمْنَعْ أَحَدُكُمْ أَخَاهُ مِرْفَقَهُ أَنْ يَضَعَهُ عَلَى جِدَارِهِ‏.‏

وفي رواية‏:‏ لاَ يَمْنَعْ أَحَدُكُمْ جَارَهُ أَنْ يَغْرِزَ خَشَبَةً فِى جِدَارِهِ‏.‏

وفي رواية‏:‏ لا ضرر ولا ضرار‏.‏

1- أخرجه أحمد 1/255 ‏(‏2307‏)‏ قال‏:‏ حدثنا قُتيبة بن سعيد‏.‏ حدثنا ابن لهيعة، عن أبي الأسود‏.‏ وفي 1/313 ‏(‏2867‏)‏ قال‏:‏ حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر، عن جابر‏.‏ و ‏(‏اابن ماجه‏)‏ 2337 قال‏:‏ حدثنا حرملة بن يحيى، حدثنا عبد الله بن وهب أخبرني ابن لهيعة، عن أبي الأسود‏.‏ وفي ‏(‏2341‏)‏ قال‏:‏ حدثنا محمد بن يحيى حدثنا عبد الرزاق، أنبأنا معمر، عن جابر الجعفي‏.‏

كلاهما ‏(‏أبو الأسود، وجا بر الجعفي‏)‏ عن عكرمة، فذكره‏.‏

***

كتاب الأطعمة

6614- عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابن عَبَّاسٍ، قَالَ‏:‏ قَالَ رَسُولُ الله، صلى الله عليه وسلم‏:‏

إِذَا وُضِعَ الطَّعَامُ، فَخُذوا مِنْ حَافَتِهِ، وَذَرُوا وَسَطَهُ، فَإِنَّ الْبَرَكَةَ تَنْزِلُ فِي وَسَطِهِ‏.‏

أخرجه الحميدي ‏(‏529‏)‏ قال‏:‏ حدثنا سُفيان‏.‏ و‏"‏أحمد‏"‏ 1/270 ‏(‏2439‏)‏ قال‏:‏ حدثنا عبد الرزاق، أخبرنا سفيان‏.‏ وفي 1/300 ‏(‏2730‏)‏ قال‏:‏ حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، قال‏:‏ حدثنا شعبة‏.‏ وفي 1/343 ‏(‏3190‏)‏ قال‏:‏ حدثنا عبد الرحمن، وابن جعفر، قالا‏:‏ حدثنا شعبة‏.‏ وفي 1/345 ‏(‏3214‏)‏ قال‏:‏ حدثنا وكيع، حدثنا سفيان‏.‏ وفي 1/364 ‏(‏3438‏)‏ قال‏:‏ حدثنا عمر بن عبيد‏.‏ و‏"‏الدارِمِي‏"‏ 2046 قال‏:‏ أخبرنا سعيد بن عامر، عن شعبة‏.‏ و‏"‏أبو داود‏"‏ 3772 قال‏:‏ حدثنا مسلم بن إبراهيم، حدثنا شعبة‏.‏ و ‏(‏اابن ماجه‏)‏ 3277 قال‏:‏ حدثنا علي بن المنذر، حدثنا محمد بن فُضيل‏.‏ والتِّرْمِذِيّ‏"‏ 1805 قال‏:‏ حدثنا أبو رجاء، حدثنا جرير‏.‏ و‏"‏النَّسائي‏"‏ في ‏"‏الكبرى‏"‏ 6729 قال‏:‏ أخبرنا محمد بن عبد الأعلى، قال‏:‏ حدثنا خالد‏.‏ قال‏:‏ حدثنا شعبة‏.‏

ستتهم ‏(‏سفيان بن عيينة، وسفيان الثوري، وشعبة، وعمر بن عبيد، ومحمد بن فضيل، وجرير‏)‏ عن عطاء بن السائب، عن سعيد بن جبير، فذكره‏.‏

***

6615- عَنْ عَطَاءٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ‏:‏

إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ فَلاَ يَمْسَحْ يَدَهُ حَتَّى يَلْعَقَهَا أَوْ يُلْعِقَهَا‏.‏

وفي رواية‏:‏ إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ الطَّعَامِ فَلاَ يَمْسَحْ يَدَهُ حَتَّى يَلْعَقَهَا أُوْ يُلْعِقَهَا، فَإِنَّ آخِرَ الطَّعَامِ فِيهِ بَرَكَةُ‏.‏

أخرجه الحميدي ‏(‏490‏)‏ قال‏:‏ حدثنا سفيان‏.‏ قال‏:‏ حدثنا عمرو بن دينار‏.‏ و‏"‏أحمد‏"‏ 1/221 ‏(‏1924‏)‏ قال‏:‏ قال سفيان‏:‏ عن عمرو‏.‏ وفي 1/293 ‏(‏2672‏)‏ قال‏:‏ حدثنا عبد الله بن الحارث، عن ابن جريج‏.‏ وفي 1/346 ‏(‏3234‏)‏ قال‏:‏ حدثنا يحيى،عن ابن جريج‏.‏ وفي 1/370 ‏(‏3499‏)‏ قال‏:‏ حدثنا روح، حدثنا ابن جريج‏.‏ و ‏(‏عبد بن حميد‏)‏ 626 قال‏:‏ حدثنا محمد بن عبيد، أخبرنا طلحة‏.‏ وفي ‏(‏629‏)‏ قال‏:‏ حدثنا أبو عاصم‏.‏ قال‏:‏ أخبرنا ابن جريج‏.‏ و‏"‏الدارِمِي‏"‏ 2026 قال‏:‏ أخبرنا عَمرو بن عون، حدثنا ابن عيينة، عن عمرو بن دينار‏.‏ و‏"‏البُخَارِي‏"‏ 7/106 ‏(‏5456‏)‏ قال‏:‏ حدثنا علي بن عبد الله، حدثنا سفيان، عن عمرو بن دينار‏.‏ و‏"‏مسلم‏"‏ 6/113 ‏(‏5342‏)‏ قال‏:‏ حدثنا أبو بكر بن أبي شَيبة، وعَمرو الناقد، وإسحاق بن ابراهيم، وابن أبي عمر‏.‏ قال إسحاق‏:‏ أخبرنا وقال الآخرون‏:‏ حدثنا سفيان، عن عمرو‏.‏ وفي ‏(‏5343‏)‏ قال‏:‏ حدثني هارون بن عبد الله، حدثنا حجاج بن محمد ‏(‏ح‏)‏ وحدثنا عبد بن حميد، أخبرني أبو عاصم، جميعا عن ابن جريج ‏(‏ح‏)‏ وحدثنا زهير بن حرب، حدثنا روح بن عبادة، حدثنا ابن جريج‏.‏ و ‏(‏أبوداود‏)‏ 3847 قال‏:‏ حدثنا مسدد، حدثنا يحيى، عن ابن جريج‏.‏ و ‏(‏اابن ماجه‏)‏ 3269 قال‏:‏ حدثنا محمد بن أبي عمر العدني، حدثنا سفيان بن عيينة، عن عمرو بن دينار‏.‏ و‏"‏النَّسائي‏"‏ في ‏"‏الكبرى‏"‏ 6744 قال‏:‏ أخبرنا محمد بن عبد الله بن يزيد‏.‏قال‏:‏ حدثنا سفيان، عن عمرو‏.‏ وفي ‏(‏6745‏)‏ قال‏:‏ أخبرنا شعيب بن يوسف النيسابوري، عن يحيى، عن ابن جريج‏.‏

ثلاثتهم ‏(‏عمرو بن دينار، وابن جريج، وطلحة بن عمرو‏)‏ عن عطاء بن أبي رباح، فذكره‏.‏

في رواية محمد بن أبي عمر، عن سفيان‏:‏ قال سفيان‏:‏ سمعت عمر بن قيس يسأل عمرو بن دينار أَرَأَيْتَ حَدِيثَ عَطَاءٍ لاَ يَمْسَحْ أَحَدُكُمْ يَدَهُ حَتَّى يَلْعَقَهَا أَوْ يُلْعِقَهَا عَمَّنْ هُوَ قَالَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ‏.‏ قَالَ فَإِنَّهُ حُدِّثْنَاهُ عَنْ جَابِرٍ‏.‏ قَالَ حَفِظْنَاهُ مِنْ عَطَاءٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَبْلَ أَنْ يَقْدَمَ جَابِرٌ عَلَيْنَا وَإِنَّمَا لَقِىَ عَطَاءٌ جَابِرًا فِى سَنَةٍ جَاوَرَ فِيهَا بِمَكَّةَ‏.‏

***

6616- عَنْ عِكْرِمَة، عَنِ ابن عَبَّاسٍ، قَالَ‏:‏

كَانَ أحَبَّ الطَّعَامِ إِلَى رَسُولِ الله، صلى الله عليه وسلم، الثَّرِيدُ مِنَ الْخُبْزِ، وَالثَّرِيدً مِنْ الْحَيْسِ‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏3783‏)‏ قال‏:‏ حدثنا محمد بن حسان السمتي، حدثنا الُمبارك بن سعيد، عن عُمَر بن سعيد، عن رجل من أهل البصرة، عن عكرمة، فذكره‏.‏

قال أبو داود‏:‏ وهو ضعيف‏.‏

***

6617- عن محمد بن عبد الله بن عباس قال كان بن عباس يحدث؛ أن الله تبارك وتعالى أرسل إلى نبيه صلى الله عليه وسلم ملكا من الملائكة ومعه جبريل فقال الملك إن الله يخيرك بين أن تكون عبدا نبيا وبين أن تكون ملكا فالتفت رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى جبريل كالمستشير فأشار جبريل بيده أن تواضع فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم بل أكون عبدا نبيا قال فما أكل بعد تلك الكلمة طعاما متكئا‏.‏

أخرجه النسائي في ‏"‏الكبرى‏"‏ 6710 قال‏:‏ أخبرني عَمرو عثمان، قال‏:‏ حدثنا بَقِيَّة، قال‏:‏ حدثني الزبيدي، قال‏:‏ حدثني الزهري، عن محمد بن عبد الله بن عباس، فذكره‏.‏

***

6618- عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم‏:‏

مَنْ أَطْعَمَهُ اللَّهُ طَعَامًا فَلْيَقُلِ اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ وَارْزُقْنَا خَيْرًا مِنْهُ‏.‏ وَمَنْ سَقَاهُ اللَّهُ لَبَنًا فَلْيَقُلِ اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ وَزِدْنَا مِنْهُ فَإِنِّى لاَ أَعْلَمُ مَا يُجْزِئُ مِنَ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ إِلاَّ اللَّبَنُ‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏3322‏)‏ قال‏:‏ حدثنا هشام بن عمار، قال‏:‏ حدثنا إسماعيل بن عياش، حدثنا ابن جُريج، عن ابن شهاب، عن عبيد الله بن عبد الله بن عُتبة، فذكره‏.‏

يأتي من حديث عمر بن حرملة، عن ابن عباس، برقم ‏(‏7333‏.‏

***

6619- عَنْ عُثْمَانَ بْنِ يَحْيَى عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ‏:‏

أَوَّلُ مَا سَمِعْنَا بِالْفَالُوذَجِ أَنَّ جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ أَتَى النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ إِنَّ أُمَّتَكَ تُفْتَحُ عَلَيْهِمُ الأَرْضُ فَيُفَاضُ عَلَيْهِمْ مِنَ الدُّنْيَا حَتَّى إِنَّهُمْ لَيَأْكُلُونَ الْفَالُوذَجَ‏.‏ فَقَالَ النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم وَمَا الْفَالُوذَجُ قَالَ يَخْلِطُونَ السَّمْنَ وَالْعَسَلَ جَمِيعًا‏.‏ فَشَهَقَ النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم لِذَلِكَ شَهْقَةً‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏3340‏)‏ قال‏:‏ حدثنا عبد الوهاب بن الضحاك السلمي أبو الحارث، حدثنا إسماعيل بن عياش، حدثنا محمد بن طلحة، عن عثمان بن يحيى، فذكره‏.‏

***

6620- عن عِكْرِمَةَ قال كَانَ ابْنُ عَبَّاسٍ يَقُولُ‏:‏

إن النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلم نَهَى عَنْ طَعَامِ الْمُتَبَارِيَيْنِ أَنْ يُؤْكَلَ‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏3754‏)‏ قال‏:‏ حدثنا هارون بن زيد بن أبي الزرقاء، حدثنا أبي، حدثنا جَرير بن حازم، عن الزبير بن خِرِّيت، قال‏:‏ سمعت عكرمة يقول‏.‏ فذكره‏.‏

قال أبو داود‏:‏ أكثر من رواه عن جرير لا يذكر فيه ‏(‏ابن عباس‏)‏، وهارون النحوي ذكر فيه ابن عباس أيضا، وحماد بن زيد لم يذكر ابن عباس‏.‏

***

6621- عن أَبِى الشَّعْثَاءِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ‏:‏

كَانَ أَهْلُ الْجَاهِلِيَّةِ يَأْكُلُونَ أَشْيَاءَ وَيَتْرُكُونَ أَشْيَاءَ تَقَذُّرًا فَبَعَثَ اللَّهُ تَعَالَى نَبِيَّهُ وَأَنْزَلَ كِتَابَهُ وَأَحَلَّ حَلاَلَهُ وَحَرَّمَ حَرَامَهُ فَمَا أَحَلَّ فَهُوَ حَلاَلٌ وَمَا حَرَّمَ فَهُوَ حَرَامٌ وَمَا سَكَتَ عَنْهُ فَهُوَ عَفْوٌ وَتَلاَ ‏(‏قُلْ لاَ أَجِدُ فِيمَا أُوحِىَ إِلَىَّ مُحَرَّمًا‏)‏ إِلَى آخِرِ الآيَةِ‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏3800‏)‏ قال‏:‏ حدثنا محمد بن داود بن صبيح، قال‏:‏ حدثنا الفضل بن دكين، قال‏:‏ حدثنا محمد ‏(‏يعني ابن شريك المكي‏)‏، عن عمرو بن دينار، عن أبي الشعثاء، فذكره‏.‏

***

6622- عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ؛ أَنَّ نَبِىَّ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم نَهَى يَوْمَ خَيْبَرَ عَنْ كُلِّ ذِى مِخْلَبٍ مِنَ الطَّيْرِ وَعَنْ كُلِّ ذِى نَابٍ مِنَ السِّبَاعِ‏.‏

أخرجه أحمد 1/339 ‏(‏3141‏)‏ قال‏:‏ حدثنا محمد بن جعفر، ورَوْح‏.‏ و‏"‏أبو داود‏"‏ 3805 قال‏:‏ حدثنا محمد بن بشار، عن ابن أبي عدي‏.‏ و ‏(‏اابن ماجه‏)‏ 3234 قال‏:‏ حدثنا بكر بن خلف، حدثنا ابن أبي عدي‏.‏ و‏"‏النَّسائي‏"‏ 7/206، وفي ‏"‏الكبرى‏"‏ 4842 قال‏:‏ أخبرنا إسماعيل بن مسعود، عن بشر هو ابن الُمفضل‏.‏

أربعتهم ‏(‏محمد بن جعفر، وروح، وابن أبي عدي، وبشر بن المفضل‏)‏ عن سعيد بن أبي عَروبة، عن علي بن الحكم، عن ميمون بن مِهْران، عن سعيد بن جُبير، فذكره‏.‏

أخرجه أحمد 1/244 ‏(‏2192‏)‏ قال‏:‏ حدثنا يونس، حدثنا أبو عَوانة، عن أبي بشر‏.‏ وفي 1/302 ‏(‏2747‏)‏ و1/373 ‏(‏3544‏)‏ قال‏:‏ حدثنا سليمان بن داود، حدثنا أبو عوانة، حدثنا الحكم، وأبو بشر‏.‏ وفي 1/327 ‏(‏3024‏)‏ قال‏:‏ حدثنا عفان، حدثنا أبو عوانة، حدثنا جعفر بن أبي وحشية أبو بشر‏.‏ و‏"‏الدارمي‏"‏ 1982 قال‏:‏ أخبرنا يحيى بن حماد، حدثنا أبو عوانة، عن أبي بشر‏.‏ و‏"‏مسلم‏"‏ 6/60 ‏(‏5034‏)‏ قال‏:‏ حدثنا عُبيد الله بن معاذ العنبري، حدثنا أبي ‏(‏ح‏)‏ حدثنا شعبة، عن الحكم‏.‏ وفي ‏(‏5035‏)‏ قال‏:‏ وحدثني حجاج بن الشاعر، حدثنا سهل بن حماد، حدثنا شعبة، عن الحكم‏.‏ وفي ‏(‏5036‏)‏ قال‏:‏ وحدثنا أحمد بن حنبل، حدثنا سليمان بن داود، حدثنا أبو عوانة، حدثنا الحكم، وأبو بشر‏.‏ وفي 6/61 ‏(‏5037‏)‏ قال‏:‏ وحدثنا يحيى بن يحيى، أخبرنا هشيم، عن أبي بشر ‏(‏ح‏)‏ وحدثنا أحمد بن حنبل، حدثنا هشيم‏.‏ قال‏:‏ أخبرنا ‏(‏ح‏)‏ وحدثني أبو كامل الجحدري، حدثنا أبو عوانة، عن أبي بشر‏.‏ و‏"‏أبو داود‏"‏ 3803 قال‏:‏ حدثنا مُسَدَّد، حدثنا أبو عوانة، عن أبي بشر‏.‏

كلاهما ‏(‏أبو بشر، والحكم‏)‏ عن ميمون بن مهران، عن ابن عباس‏.‏ قال‏:‏

نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كل ذي ناب من السباع، وعن كل ذي مخلب من الطير‏.‏ ليس فيه ‏(‏سعيد بن جبير‏.‏

وأخرجه أحمد 1/289 ‏(‏2619‏)‏ قال‏:‏ حدثنا عتاب، حدثنا عبد الله‏.‏ قال‏:‏ أخبرنا شعبة، عن الحكم، عن ميمون بن مهران، عن ابن عباس؛ أنه نهى عن كل ذي ناب من السباع، وذي مخلب من الطير‏.‏

قال‏:‏ رفعه الحكم‏.‏ قال شعبة‏:‏ وأنا أكره أن أحدث برفعه‏.‏ قال‏:‏ وحدثني غيلان، والحجاج، عن ميمون بن مهران، عن ابن عباس، لم يرفعه‏.‏

***

6623- عَنْ مُجَاهِدٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ‏:‏

نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَنْ كُلِّ ذِى نَابٍ مِنَ السَّبُعِ‏.‏

أخرجه أحمد 1/326 ‏(‏3004‏)‏ قال‏:‏ حدثنا يحيى بن آدم، حدثنا شريك، عن الأعمش‏.‏ و‏"‏النَّسَائي‏"‏ 7/301، وفي ‏"‏الكبرى‏"‏ 6196 قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن حفص بن عبد الله‏.‏ قال‏:‏ حدثني أبي، قال‏:‏ حدثني إبراهيم، عن يحيى بن سعيد، عن عمرو بن شعيب، عن عبد الله بن أبي نجيح‏.‏

كلاهما ‏(‏الأعمش، وعبد الله بن أبي نجيح‏)‏ عن مجاهد، فذكره‏.‏

***

6624- عَنْ رَجُلً، عَنِ ابن عَبَّاس، قَالَ‏:‏

نَهَى رَسُولُ الله، صلى الله عليه وسلم، عَنْ أكْلِ كُلِّ ذِي نَابٍ مِنَ السِّبَاعِ‏.‏ وَعَنْ أكْلِ كُلِّ ذِي مِخْلَبٍ مِنَ الطَّيْرِ‏.‏

أخرجه أحمد 1/332 ‏(‏3070‏)‏ قال‏:‏ حدثنا عبد الرزاق، حدثنا مَعْمر، عن قتادة، عن رجل، فذكره‏.‏

***

6625- عَنْ عُمَرَ بْنِ حَرْمَلَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ‏:‏

دَخَلْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ، صلى الله عليه وسلم، عَلَى خَالَتِى مَيْمُونَةَ وَمَعَنَا خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ فَقَالَتْ لَهُ مَيْمُونَةُ أَلاَ نُقَدِّمُ لَكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ شَيْئًا أَهْدَتْهُ لَنَا أُمُّ حَفِيدٍ‏.‏ فَأَتَتْهُ بِضِبَابٍ مَشْوِيَّةٍ فَلَمَّا رَآهَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم تَفِلَ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ وَلَمْ يَأْكُلْ مِنْهَا وَأَمَرَنَا أَنْ نَأْكُلَ ثُمَّ أُتِىَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِإِنَاءٍ فِيهِ لَبَنٌ فَشَرِبَ وَأَنَا عَنْ يَمِينِهِ وَخَالِدٌ عَنْ يَسَارِهِ فَقَالَ لِى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم‏:‏ الشَّرْبَةُ لَكَ يَا غُلاَمُ وَإِنْ شِئْتَ آثَرْتَ بِهَا خَالِدًا، فَقُلْتُ مَا كُنْتُ لأُوثِرَ بِسُؤْرِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَحَدًا‏.‏ ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم‏:‏ مَنْ أَطْعَمَهُ اللَّهُ طَعَامًا فَلْيَقُلْ اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ وَأَبَدِلْنَا مَا هُوَ خَيْرٌ مِنْهُ وَمَنْ سَقَاهُ اللَّهُ لَبَنًا فَلْيَقُلْ اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ وَزِدْنَا مِنْهُ‏.‏ فَإِنِّى لاَ أَعْلَمُ يُجْزِئُ مِنَ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ غَيْرُهُ‏.‏

وفي رواية‏:‏ مَنْ أَطْعَمَهُ اللَّهُ طَعَامًا فَلْيَقُلِ اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ وَارْزُقْنَا خَيْرًا مِنْهُ‏.‏ وَمَنْ سَقَاهُ اللَّهُ لَبَنًا فَلْيَقُلِ اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ وَزِدْنَا مِنْهُ فَإِنِّى لاَ أَعْلَمُ مَا يُجْزِئُ مِنَ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ إِلاَّ اللَّبَنُ‏.‏

أخرجه الحميدي 482 قال‏:‏ حدثنا سفيان‏.‏ و‏"‏أحمد‏"‏ 1/220 ‏(‏1904‏)‏ قال‏:‏ حدثنا سفيان‏.‏ وفي 1/225 ‏(‏1978‏)‏ قال‏:‏ حدثنا إسماعيل‏.‏ وفي ‏(‏1979‏)‏ قال‏:‏ حدثنا عفان، حدثنا حماد بن سلمة‏.‏ وفي 1/284 ‏(‏2569‏)‏ قال‏:‏ حدثنا محمد بن جعفر‏.‏ قال‏:‏ حدثنا شعبة‏.‏ و‏"‏أبو داود‏"‏ 3730 قال‏:‏ حدثنا مسدد، حدثنا حماد، يعني ابن زيد ‏(‏ح‏)‏ وحدثنا موسى بن إسماعيل، حدثنا حماد، يعني ابن سلمة‏.‏ والتِّرْمِذِيّ‏"‏ 3455 وفي ‏(‏الشمائل‏)‏ 205 قال‏:‏ حدثنا أحمد بن منيع، حدثنا إسماعيل بن إبراهيم‏.‏ و‏"‏النَّسَائي‏"‏ في عمل اليوم والليلة 286 قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن ناصح‏.‏ قال‏:‏ حدثنا ابن عُليّة‏.‏ وفي ‏(‏287‏)‏ قال‏:‏ أخبرنا محمد بن بشار‏.‏ قال‏:‏حدثنا محمد‏.‏ قال‏:‏ حدثنا شعبة‏.‏

خمستهم ‏(‏سفيان بن عيينة، وإسماعيل بن إبراهيم بن علية، وحماد بن سلمة، وشعبة، وحماد بن زيد‏)‏ عنعلي بن زيد بن جدعان، عن عمربن حرملة، فذكره‏.‏

في رواية إسماعيل بن علية‏:‏ عمر بن أبي حرملة‏.‏

قال الترمذي‏:‏ روى بعضهم هذا الحديث عن علي بن زيد‏.‏ فقال‏:‏ عن عمر بن حرملة‏.‏ وقال بعضهم‏:‏ عمرو بن حرملة، ولا يصح‏.‏

***

6626- عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ قَالَ سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ يَقُولُ‏:‏

أَهْدَتْ خَالَتِى أُمُّ حُفَيْدٍ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم سَمْنًا وَأَقِطًا وَأَضُبًّا فَأَكَلَ مِنَ السَّمْنِ وَالأَقِطِ وَتَرَكَ الضَّبَّ تَقَذُّرًا وَأُكِلَ عَلَى مَائِدَةِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَلَوْ كَانَ حَرَامًا مَا أُكِلَ عَلَى مَائِدَةِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم‏.‏

أخرجه أحمد 1/254 ‏(‏2299‏)‏ قال‏:‏ حدثنا عفان، حدثنا شعبة‏.‏ وفي 1/322 ‏(‏2961‏)‏ قال‏:‏ حدثنا هاشم، حدثنا شعبة‏.‏ وفي 1/328 ‏(‏3041‏)‏ قال‏:‏ حدثنا عفان، حدثنا أبو عوانة‏.‏ وفي 1/340 ‏(‏3163‏)‏ قال‏:‏ حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة‏.‏ وفي 1/347 ‏(‏3246‏)‏ قال‏:‏ حدثنا يحيى، عن شعبة‏.‏ و‏"‏البُخَارِي‏"‏ 3/203 ‏(‏2575‏)‏ قال‏:‏ حدثنا آدم، حدثنا شعبة‏.‏ وفي 7/91 ‏(‏5389‏)‏ قال‏:‏ حدثنا أبو النعمان، حدثنا أبو عوانة‏.‏ وفي 7/94 ‏(‏5402‏)‏ قال‏:‏ حدثنا مسلم بن إبراهيم، حدثنا شعبة‏.‏ وفي 9/135 ‏(‏7358‏)‏ قال‏:‏ حدثنا موسى بن إسماعيل، حدثنا أبو عوانة‏.‏ و‏"‏مسلم‏"‏ 6/69 ‏(‏5080‏)‏ قال‏:‏ حدثنا محمد بن بشار، وأبو بكر بن نافع، قال ابن نافع‏:‏ أخبرنا غندَر، حدثنا شعبة‏.‏ و‏"‏أبو داود‏"‏ 3793 قال‏:‏ حدثنا حفص بن عمر، حدثنا شعبة‏.‏ و‏"‏النَّسائي‏"‏ 7/198، وفي ‏"‏الكبرى‏"‏ 4811 و6667 قال‏:‏ أخبرنا إسماعيل بن مسعود‏.‏ قال‏:‏ حدثنا خالد‏.‏ قال‏:‏ حدثنا شعبة‏.‏ وفي 7/199، وفي ‏"‏الكبرى‏"‏ 4812 قال‏:‏ أخبرنا زياد بن أيوب‏.‏ قال‏:‏ حدثنا هُشيم‏.‏

ثلاثتهم ‏(‏شعبة، وأبو عوانة، وهُشيم‏)‏ عن أبي بشر جعفر بن إياس، عن سعيد بن جبير، فذكره‏.‏

***

6627- عَنْ أَبِي أُمَامَةَ بْنِ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ‏:‏

دَخَلْتُ أَنَا وَخَالِدُ بْنُ الوَلِيدِ، مَعَ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم بَيْتَ مَيْمُونَةَ، فَأُتِيَ بِضَبٍّ مَحْنُوذٍ، فَأَهْوَى إِلَيْهِ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم بِيَدِهِ، فَقَالَ بَعْضُ النِّسْوَةِ اللاَّتِي فِي بَيْتِ مَيْمُونَةَ‏:‏ أَخْبِرُوا رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم بِمَا يُرِيدُ أَنْ يَأْكُلَ، فَرَفَعَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَدَهُ، فَقُلْتُ‏:‏ أَحَرَامٌ هُوَ يَا رَسُولَ اللهِ‏؟‏ قَالَ‏:‏ لاَ، وَلَكِنَّهُ لَمْ يَكُنْ بِأَرْضِ قَوْمِي، فَأَجِدُنِي أَعَافُهُ‏.‏

قال خَالِدٌ‏:‏ فَاجْتَرَرْتُهُ فَأَكَلْتُهُ، وَرَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَنْظُرُ‏.‏

أخرجه مُسْلم 6/67 ‏(‏5074‏)‏ قال‏:‏ حدَّثنا يَحيى بن يَحيى، عن مالك، عن ابن شِهَاب، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ بْنِ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ، فذكره‏.‏

وأخرجه النَّسَائِي، في ‏"‏الكبرى‏"‏ 6619 قال‏:‏ أخبرنا هارون بن عَبْد اللهِ، قال‏:‏ حدَّثنا مَعْن، قال‏:‏ حدَّثنا مالك، عن الزُّهْرِي، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبَّاسٍ؛ أَنَّ خَالِدَ بْنَ الوَلِيدِ دَخَلَ بَيْتَ مَيْمُونَةَ، زَوْجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، فَأُتِيَ بِضَبٍّ عَنْوَةٍ، فَأَهْوَى إِلَيْهِ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم، فَقَالَ بَعْضُ النِّسْوَةِ اللاَّئِي فِي بَيْتِ مَيْمُونَةَ‏:‏ أَخْبِرُوا رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم بِمَا يُرِيدُ أَنْ يَأْكُلَ مِنْهُ‏.‏ فَقَالُوا‏:‏ هُوَ ضَبٌّ، فَرَفَعَ يَدَهُ، فَقُلْتُ‏:‏ أَحَرَامٌ هُوَ يَا رَسُولَ اللهِ‏؟‏ قَالَ‏:‏ لاَ، وَلَمْ يَكُنْ بِأَرْضِ قَوْمِي، فَأَجِدُنِي أَعَافُهُ، فَاجْتَرَرْتُهُ، فَأَكَلْتُهُ، وَرَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَنْظُرُ‏.‏

وأخرجه أحمد 1/332 ‏(‏3068‏)‏ قال‏:‏ حدَّثنا عَبْد الرَّزَّاق، قال‏:‏ أخبرنا مَعْمَر، عن الزُّهْرِي‏.‏ و‏"‏مسلم‏"‏ 6/69 ‏(‏5078‏)‏ قال‏:‏ حدَّثنا عَبْد بن حُمَيْد، أخبرنا عَبْد الرَّزَّاق، أخبرنا مَعْمَر، عن الزُّهْرِي‏.‏ وفي ‏(‏5079‏)‏ قال‏:‏ حدَّثنا عَبْد الملك بن شُعَيْب بن اللَّيْث، حدَّثنا أَبِي، عن جَدِّي، حدَّثني خالد بن يَزِيد، حدَّثني سَعِيد بن أَبِي هِلاَل، عن ابن المُنْكَدِر‏.‏

كلاهما ‏(‏الزُّهْرِي، ومُحَمد بن المُنْكَدِر‏)‏ عَنْ أَبِي أُمَامَةَ بْنِ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ‏:‏

أُتِيَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم بِضَبَّيْنِ مَشْوِيَّيْنِ، وَعِنْدَهُ خَالِدُ بْنُ الوَلِيدِ، فَأَهْوَى النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم يَدَهُ لِيَأْكُلَ، فَقِيلَ لَهُ‏:‏ إِنَّهُ ضَبٌّ، فَأَمْسَكَ يَدَهُ، فَقَالَ لَهُ خَالِدٌ‏:‏ أَحَرَامٌ هُوَ، يَا رَسُولَ اللهِ‏؟‏ قَالَ‏:‏ لاَ، وَلَكِنَّهُ لاَ يَكُونُ بِأَرْضِ قَوْمِي، فَأَجِدُنِي أَعَافُهُ، فَأَكَلَ خَالِدٌ، وَرَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَنْظُرُ إِلَيْهِ‏.‏

وللحديث طُرق أُخرى، تأتي إن شاء اللهُ تعالى، في مسند عَبْد اللهِ بن عَبَّاس، رضي اللهُ تعالى عنهما، برقم ‏(‏‏.‏

***

6628- عَنْ يَزِيدَ بْنِ الأَصَمِّ قَالَ دَعَانَا عَرُوسٌ بِالْمَدِينَةِ فَقَرَّبَ إِلَيْنَا ثَلاَثَةَ عَشَرَ ضَبًّا فَآكِلٌ وَتَارِكٌ فَلَقِيتُ ابْنَ عَبَّاسٍ مِنَ الْغَدِ فَأَخْبَرْتُهُ فَأَكْثَرَ الْقَوْمُ حَوْلَهُ حَتَّى قَالَ بَعْضُهُمْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم لاَ آكُلُهُ وَلاَ أَنْهَى عَنْهُ وَلاَ أُحَرِّمُهُ فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ بِئْسَ مَا قُلْتُمْ مَا بُعِثَ نَبِىُّ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِلاَّ مُحِلاًّ وَمُحَرِّمًا؛ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بَيْنَمَا هُوَ عِنْدَ مَيْمُونَةَ وَعِنْدَهُ الْفَضْلُ بْنُ عَبَّاسٍ وَخَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ وَامْرَأَةٌ أُخْرَى إِذْ قُرِّبَ إِلَيْهِمْ خِوَانٌ عَلَيْهِ لَحْمٌ فَلَمَّا أَرَادَ النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم أَنْ يَأْكُلَ قَالَتْ لَهُ مَيْمُونَةُ إِنَّهُ لَحْمُ ضَبٍّ‏.‏ فَكَفَّ يَدَهُ وَقَالَ هَذَا لَحْمٌ لَمْ آكُلْهُ قَطُّ وَقَالَ لَهُمْ كُلُوا فَأَكَلَ مِنْهُ الْفَضْلُ وَخَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ وَالْمَرْأَةُ‏.‏ وَقَالَتْ مَيْمُونَةُ لاَ آكُلُ مِنْ شَىْءٍ إِلاَّ شَىْءٌ يَأْكُلُ مِنْهُ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم‏.‏

أخرجه الحميدي ‏(‏487‏)‏ قال‏:‏ حدثنا سُفيان، قال‏:‏ حدثنا الشيباني‏.‏ و‏"‏أحمد‏"‏ 1/294 ‏(‏2684‏)‏ قال‏:‏ حدثنا يونس، حدثنا عبد الواحد، حدثنا سليمان الشيباني‏.‏ وفي 1/346 ‏(‏3009‏)‏ قال‏:‏ حدثنا أسباط، حدثنا أبو إسحاق، يعني الشيباني‏.‏ وفي 1/345 ‏(‏3219‏)‏ قال‏:‏ حدثنا وكيع، حدثنا جعفر بن برقان‏.‏ و‏"‏مسلم‏"‏ 6/69 ‏(‏5081‏)‏ قال‏:‏ حدثنا أبو بكر بن أبي شَيبة، حدثنا علي بن مسهر، عن الشيباني‏.‏

كلاهما ‏(‏سليمان بن أبي سليمان أبو إسحاق الشيباني، وجعفر‏)‏ عن يزيد بن الأصم، فذكره‏.‏

***

6629- عَنْ عَامِرٍ، عَنِ ابن عَبَّاسٍ، قَالَ‏:‏

لاَ أدْرِي‏.‏ إِنَّمَا نَهى عَنْهُ رَسُولُ الله، صلى الله عليه وسلم، مِنْ أجْلِ أَنَّهُ كَانَ حَمُولَةَ النَّاسِ، فَكَرِهَ أنْ تَذْهَبَ حَمُولَتُهُمْ، أوْ حَرَّمَهُ فِي يَوْمِ خَيْبَرَ‏:‏ لحُومَ الْحُمُرِ الأَهْلِيَّةِ‏.‏

أخرجه البخاري 174/5 ‏(‏4227‏)‏ قال‏:‏ حدثني محمد بن أبي الحسين‏.‏ و‏"‏مسلم‏"‏ 6/64 ‏(‏5057‏)‏ قال‏:‏ حدثني أحمد بن يوسف الأزدي‏.‏

كلاهما ‏(‏محمد، وأحمد‏)‏ حدثنا عمر بن حفص بن غياث، حدثنا أبي، عن عاصم، عن عامر الشعبي، فذكره‏.‏

***

6630- عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ‏:‏

أُتِىَ النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم بِجُبْنَةٍ فِى غَزَاةٍ فَقَالَ أَيْنَ صُنِعَتْ هَذِهِ فَقَالُوا بِفَارِسَ وَنَحْنُ نُرَى أَنَّهُ يُجْعَلُ فِيهَا مَيْتَةٌ‏.‏ فَقَالَ اطْعَنُوا فِيهَا بِالسِّكِّينِ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ وَكُلُوا‏.‏

أخرجه أحمد 1/234 ‏(‏2080‏)‏ قال‏:‏ حدثنا وكيع، حدثنا إسرائيل‏.‏ وفي 1/302 ‏(‏2755‏)‏ قال‏:‏ حدثنا أسود، حدثنا شَريك‏.‏

كلاهما ‏(‏إسرائيل، وشريك‏)‏ عن جابر الجعفي، عن عكرمة، فذكره‏.‏

***

6631- عن عبيد الله بن عبد الله، عن ابن عباس، قال‏:‏

سُئِلَ النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم عَنْ فَأْرَةٍ وَقَعَتْ فِى سَمْنٍ، فَمَاتَتْ فَقَالَ خُذُوهَا وَمَا حَوْلَهَا فَاطْرَحُوهُ‏.‏

أخرجه الدارمي ‏(‏2091‏)‏ قال‏:‏ حدثنا خالد بن مخلد، قال‏:‏ حدثنا مالك، عن ابن شهاب، عن عبيد الله بن عبد الله، فذكره‏.‏

***

6632- عَنْ محَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَطَاءٍ، عَنِ ابن عَبَّاس، عَنِ النَّبِيِّ، صلى الله عليه وسلم، قَالَ‏:‏

مَنْ نَامَ، وَبِيَدِهِ غَمَرٌ، قَبْلَ أنْ يَغْسِلَهُ، فَأصَابَهُ شَئءٌ، فَلاَ يَلُومَنَّ إِلا نَفْسَهُ‏.‏

أخرجه البخاري في ‏(‏الأدب المفرد‏)‏ 1219 قال‏:‏ حدثنا أحمد بن إشكاب، قال‏:‏ حدثنا محمد بن فُضيل، عن لَيث، عن محمد بن عَمرو بن عطاء، فذكره‏.‏

***

6633- عَنِ الضَّحَّاكِ بْنِ مُزَاحِمٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم‏:‏

الْخَيْرُ أَسْرَعُ إِلَى الْبَيْتِ الَّذِى يُؤْكَلُ فِيهِ مِنَ الشَّفْرَةِ إِلَى سَنَامِ الْبَعِيرِ‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏3357‏)‏ قال‏:‏ حدثنا جُبارة بن الُمغلّس، حدثنا الُمحاربي، حدثنا عبد الرحمن بن نَهْشَل، عن الضحاك بن مزاحم، فذكره‏.‏

***